بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
أبريل 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 |
8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 |
15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 |
22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 |
29 | 30 |
تابع مدخل إلى قانون المرور
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تابع مدخل إلى قانون المرور
مدخل لقانون المرور
تمهيد :
لكي نفهم وضعيتنا من الطريق ولكي نتعامل مع الطريق بالقدر الكافي من التصرفات و الحركات المسؤولة لرد فعلنا تجاه الخطر المحدق بنا، وجب التحلي باليقظة والحيطة اللازمة لتفادي أخطار الطريق ، و الطريق تحكمها قواعد وقوانين سير تحمي من يلتزم بها وتعاقب من يخالفها ويمكن أن نعتبر الحادث عقوبة ناتجة عن مخالفة قانون المرور ، ويشمل قانون المرور العديد من القواعد :إشارات المرور ، أنظمة الأولوية ، التجاوز ، الوقوف......
الإشارات:
يمكن أن نعرف ثلاث أنواع :
إشارات أفقية /إشارات عمودية /إشارات ضوئية .
الإشارات الأفقية :
إشـــــارات الخطر :
الإشارات ذات الشكل المثلث بحافة حمراء وأرضية بيضاء ،
تشير إلى الخطر ، وطبيعة الخطر يشار إليها برمز داخل الإشارة
باللون الأزرق الداكن، ويمكن أن تصاحبها إشارة ملحقة إضافية بالأسفل توضع لإعطاء توضيحات وتلميحات إضافية ، تكون بنفس لون الإشارة أي اللون الأبيض ، ويمكن أن تنذر إشارة الخطر مستعملي الطريق :
بحالة الطريق : ظهر حمار ، ممهل ، الطريق تضيق من الجهتين ، الطريق تضيق من اليسار أو اليمين ، طريق زلق ، منحدر خطير .....
إنعطاف الطريق : منعطف على اليمين ، منعطف على اليسار ، عدة منعطفات الأول على اليمين ، على اليسار ...
خطر مرور أو عبور : حيوانات أليفة ، حيوانات برية ، الخيالة ، عبور الأطفال ، ممر الراجلين ، مرور الدراجات العادية أو النارية من اليمين أو من اليسار ....
إشارة الخطر توضع من 0إلى 50م داخل المدينة ، و150م على الأقل في الطريق السيار،
لا ننسى أبدا أنه لابد من تخفيض السرعة عند رؤية كل إشارة خطر.
إشــــارة المنع :
إشارة دائرية ذات محيط أحمر وأرضية بيضاء تشير إلى المنع ،
والرمز الداخلي يحدد مثلا :
صنف المستعمل المعني : طريق ممنوع على الراجلين ، الدراجات النارية ،حافلات النقل العمومي ، جميع الأصناف ذات محرك ....
الحركة الممنوعة : ممنوع تجاوز 50كلم/سا ، ممنوع تجاوز كل السيارات ذات محرك ، طريق ممنوع في الإتجاهين ، طريق ممنوع السير معه ، ممنوع الدوران على اليمين في مفترق الطرق الموالي ، ممنوع الدوران لليسار في مفترق الطرق الموالي ،ممنوع الرجوع مع الطريق حتى مفترق الطرق الموالي ،
المنع يبدأ من إشارة المنع ما إن لم تدل الإشارة الإضافية على غير ذلك .
أي أنه يمكن أن ترافق إشارة المنع إشارة إضافية تحت إشارة المنع ويمكن أن تحدد:
المسافة الخاصة بالمنع ،أشارة الإمتداد، إشارة البعد ، إشارة نوع الصنف المعني بالمنع ، أو إشارات إضافية أخرى مختفة تعطي تحديد مختف .
RAPEL:إشارة ملحقة أخرى تشير إلى التذكير بالإشارة التي سبق وضعها ، تؤكد وتذل على إمتداد المنع (منع متواصل للوقوف مثلا .)
إشارة المنع إذا كانت باللون الأزرق الداكن جدا، وخلفية بيضاء ، قطر الإشارة عكس حالة المنع : فإنها تدل على نهاية المنع .
إشارة الإجبار والإلزام :
إشارة دائرية زرقاء ، تشير إلى الإلزام والإجبار ، والرمز الموضوع
بالداخل يدل على :
صنف مستعمل المسلك المعين : مسلك إجباري على المشاة ، مسلك إجباري على الخيالة ، مسلك إجباري على الدراجات بدون عربة ، مسلك إجباري على حافلات النقل العمومي
الحركة الإجبارية :إلتزام بالدوران إلى اليمين ، إلتزام أقصى اليمين ، طريق إجباري بإتجاه اليمين ، طريق إجباري باتجاه اليسار ، ويبدأ الإلزام مباشرة بعد الإشارة ،
نهاية الإجباري هي نفس الإشارة مشطوبة بالأحمر، إلا نهاية إجباري إشعال الأضواء .....
إشارات الإرشادات :
إشارة مستطيلة أو مربعة تعمل على إعطاء إرشادات لمستعمل
الطريق ، هذه الإرشادات معطاة برمز مثلا: طريق خاص بالسيارات،
طريق مسدود، الطريق ذات اتجاه واحد ، الأولوية للسيارة القادمة في الاتجاه المعاكس ...
وكذلك برمز خارج الإشارة ، مثلا : دخول مدينة في طريق وطني ، خروج مدينة في طريق وطني ...
تقاطعات الطرق خارج المدينة مؤشرة بإشارة تدل على اتجاه الطرق ، تسمح لمستعمل الطريق بمعرفة اتجاهه وتسهيل اختيار هذا الاتجاه ، ولون الإشارة يتعلق بنوع الطريق وخدمتها :- لاتجاه مدينة هامة :لون الإشارة أخضر .
- لاتجاه مدينة عادية لون الإشارة أبيض.
- لاتجاه مدينة على طريق سريع : لون الإشارة أزرق.
الإشارات المؤقتة :
الأشغال في الطريق وبعض العوائق ليست دائمة ، لذلك فهي
تحتم الإشارة إليها بإشارات مؤقتة موضعية ، تنتهي أهميتها بمجرد
انتهاء العائق من على الطريق ، ويؤشر إليها بإشارات ذات خلفية صفراء
في هذه الحالات ، مثلا : أشغال ، طريق زلقة ، طريق تضيق من الجهتين ، خطر غير معين ، وتتعلق كذلك بالخطر المؤقت ويشار إليه بلوحة إضافية : خطر غير معين مؤقت (وحل) ، خطر غير معين مؤقت (حادث) خطر غير معين مؤقت (زجاج جليدي).
في حالة الأشغال :
تستقبلنا إشارة أشغال ، بعدها نجد إشارة مكتوب عليها أشغال مؤقتة ، بعدها يمكن أن نجد إشارة الطريق تضيق مع إمكان وجود إشارة تدل على تناوب السير ، أو الطريق محول لجميع أو لصنف معين من المستعملين ،
في حالة تناوب السير فإننا نجد عمال قائمون على تسهيل حركة المرور ، باستخدام إشارة دائرية وجهها أحمر ووجه أخضر ،عندما تقابلنا الإشارة الحمراء علينا التوقف الإجباري ، أما عندما تقابلنا الإشارة الخضراء فإنه مسموح لنا بالمرور ، ويكون تداول المرور حسب التدفق ، ويمكن أن نجد هذا النظام في منطقة خروج الآلات الثقيلة .
في حالة الطريق المتحولة أو الانحراف ، فإننا نجد إشارة تدل على أن الطريق مسدود والاتجاه يكون بإتباع خط الانحراف ، فنجد إشارة بها أشرطة أو أسهم حمراء وبيضاء، تدل على أن الطريق مسدود مع إشارة اتجاه ممنوع ، ومباشرة أمامها اتجاه الانحراف ، فما علينا إلا إتباع الطريق الجديد إن صح التعبير .
ب- الإشارات الأفقية :
الرسومات بالطلاء على الطريق تسمى إشارات أفقية ، وتحمل لون أبيض ، وفي حالة الأشغال تكون بلون أصفر التي تلغي عمل الخطوط البيضاء وتوجه مستعملي الطريق ، وقد تكون بلن أزرق أو أحمر وأبيض بالنسبة للون الرصيف ، وتعمل الرسومات على الطريق أو على الأرض على :تحديد مسالك الطرق ، تأشير الطرق الخاصة بكل أصناف المستعملين ، إتجاه السير ، مكان التوقف ، تعطي للسائق الحق في المرور والتجاوز والعبور من عدمه ،
نأخذ بعض القواعد العامة البسيطة :
- الخط المتقطع : مسموح فيه التجاوز أو العبور .
- الخط المستمر : غير مسموح فيه بالتجاوز أو العبور ،
- الخط المختلط : إذا كان الخط المتقطع أقرب للسائق من المتصل فإنه يعطيه الحق في التجاوز أو العبور ويمنع السائق الذي يأخذ الاتجاه المعاكس من العبور أو التجاوز (تعطي الحق للأقرب منها) .
من المعروف أن مجالات الإمتلاء والفراغ للخطوط معرفة ببعض القواعد :
- تشير إلى الخطر كلما تقاربت مجالات الفراع وتباعدت مجالات الإمتلاء
- أحيانا نجد أسهم تشير إلى اقتراب الخط المستمر ، منع التجاوز ،
- وأحيانا أسهم وسط الطريق تدل على أن الطريق سوف تضيق أو أن المسك سيضم إلى غيره .
- ويمكن أيضا أن تدل الإشارة الأفقية إلى موقف حافلة أو ممر راجلين أو خط سيار أو حدود التقاطع .
الإشارات الضوئية :
1- الأضواء الثلاثة :
وهي ثلاثة أضواء دائرية ، مربعة أو على شكل أسهم لونها على الترتيب من الأسفل إلى الأعلى : أخضر – أصفر (برتقالي) – أحمر ، حيث الأحمر والأخضر يضيئان بمدة تتعلق بتدفق الطريق .
الضوء الأصفر : ينذر بإشتعال الضوء الأحمر ن مدته ما بين (3-5) ثواني عادة .
اللون الأخضر : يعطي الحق في المرور ، فهو يحمي الطريق باشتغاله.
الأحمر : ينزع الحق في المرور ، التوقف إجباري ،
إذن : - أخضر : مرور
- أحمر : وقوف (مقدمة السيارة لا تتجاوز ممر الراجلين أو الشريط الخاص )
- أصفر : وقوف أو إبعاد على حسب الخطر بالمجازفة بالمرور (التوقف إن كان الإبعاد يؤدي إلى حجز السيارة في المفترق، والإبعاد إن كان التوقف خطرا على من يتبع السيارة )
2- الأضواء في شكل أسهم:
تسمح بإعطاء إشارات مستقلة لكل إتجاه (مرور ممنوع على مستعملين ومسموح لمستعملين آخرين في الدوران أو الأمام ) لون السهم أخضر
أسهم إضافية :
السهم الأصفر الوامض : يسمح بالدوران على اليمين إن كان نحو اليمين
أو بمواصلة السير إن كان باتجاه الأعلى
رغم إشتعال الضوء الأحمر ، ولكن يشترط ترك المرور لصاحب الضوء الأخضر والراجلين .
3-أضواء إرتياد المسالك :
حركة السير عبر المسالك تكون في بعض الأحيان موجهة بأضواء توضع في أعلى الطريق علامة (×) حمراء أو سهم نحو الأسفل() أخضر يوضع فوق الطريق المقصود (المسلك) ، نفس الأشكال من الأضواء تستخدم لتحديد مراكز الدفع المسبق (Péage) المفتوحة أو المغلقة × .
أضواء ثنائية : وعادة تستخدم في مراكز الدفع (لون الضوئين أحمر وأخضر)
الضوء الأصفر الوامض (الرماش) : يلفت الإنتباه إلى نقطة خطر معينة،
عندما يكون في ملتقى الطرق لا يغير في أولوية المرور.
الضوء الأحمر الوامض : لا يمكن المرور إلا بعد إنطفاء هذا الضوء ، ويوجد عادة في القاطع الآلي لسكة الحديد أو في الجسور المتحركة .
أضواء تستخدم في أسلاك الأمن : مصالح الأمن والدرك والجمارك تستخدم أضواء يتم التلويح بها أو وضعها مؤقتا على الطريق
- أصفر تمهل - أحمر وقوف
أضواء مرفقة بلوحات :
1- الأضواء تومض أو منطفئة : العمل باللوحات . 2- الأضواء تشتغل : العمل بالأضواء .
أضواء مؤقتة :
الضوء الأخضر يتم تعويضه بالضوء الأصفر الوامض لأن مناطق الأشغال خطيرة دائما .
الضوء الأخضر يعوضه ضوء أصفر رماش : وذلك للإعلان عن خطر معين .
ضوء الأصناف : بعض الأضواء تحمل رمز صنف معين (مثلا حافلة BUS) من مستعملي الطريق تسمح لهم بالمرور .
3- أضواء وامضة :
وقوف تمهل
ماهي أولويات المرور عند الاقتراب من مفترق الطرق؟
مفترق الطرق هو مكان يلتقي فيه طريقين أو أكثر مشكلين بذلك حرف( X.+.Y. *)
ونقول أن مفترق الطرق مجهز إذا احتوى على إشارات أفقية وإشارات عمودية وإشارات ضوئية .
قد نجد في مفترق الطرق العديد من أشكال الإشارات :
قف (STOP) : يشير إلى التوقف في مفترق الطرق بدون تجاوز الخط
الأبيض ، وترك المرور للسيارات القادمة من اليمين و اليسار ، والمرور
بعد التأكد من خلو الطريق من مختلف المستعملين .
أترك المرور (CEDEZ LE PASSAGE) : ويشير إلى ترك المرور
إلى السيارات التي على اليمين أو على اليسار ، ولكن لا يشترط التوقف
إذا كانت الطريق فارغة .
في مفترق الطرق بدون إشارة يجب أن نعرف أننا في هذه الحالة يجب أن نطبق مبدأ الأولوية لليمين ،يجب أن نكون جد حذرين ننقص من السرعة ونقترب من مفترق الطرق ، ونرى إذا كان على يميننا سيارة نترك لها المرور ، وفي حالة تأكد خلو الممر الذي يأتي على يميني مباشرة ، أتقدم من وسط مفترق الطرق ولكن بحذر لأنه يحتمل دائما وجود خطر فيه قد يكون بسبب الرؤية المحدودة .
• من المفروض أن نعرف إشارات الأولوية الهامة وهي :
خطر مفترق طرق بدون اشارة ، ترك المرور لليمين
مع إمكانية أن نجد كلمة DANGER أسفل المثلث تدل على نوعية الطرق المتقاطعة (كبيرة ،صغيرة ) أو وجود طريق محمي .
الطريق ذا أولوية عند مفترق الطرق الأول مباشرة فقط
ويمكن أن تحمل إشارة ملحقة تدل على الطريق المضمون (يعين بخط أسود عريض)
معين بخلفية صفراء : الطريق مضمون بالنسبة لجميع مفترقات الطرق الموالية ، ويمكن أن تحمل إشارة إضافية مثل تحديد خط عريض يرمز للطريق المضمون .
أمثلة عن اللوحات الإضافية
خط مائل أسود عريض على إشارة الأولوية : يدل على فقدان الأولوية ، فبعد هذه الإشارة على السائق أن يبحث عن نظام أو إشارات أولوية جديدة حتى يلتزم بتطبيقها .
مفترق الطرق بالالتفاف الدوراني : هو عبارة عن ملتقى دائري لعدة طرق يتكون من أرضية وسطية يتعذر عبورها (معلم أثري ، تمثال، دائرة رصيف ...) مطوقة بطريق ذا إتجاه واحد ، وتثبت هذه الإشارة في بداية كل طريق ، تنزع هذه الإشارة أي أولوية ، وتجبر على ترك المرور لليسار ،على اعتبار أن السير يكون عكس عقارب الساعة
الــــتوقف :
توقيف مؤقت للعربة على الطريق يسمح بـ:
- صعود ونزول الركاب .
- شحن وتفريغ العربة .
على السائق أن يبقى بمحاذاة العربة ليغير موقعها في حالة الضرورة.
الـــوقوف :
توقف عربة على حافة الطريق ولو كانت مدته قصيرة ، فإن التوقف يعتبر وقوف إذا لم يرتبط بتفريغ أو شحن العربة .
أنواع الوقوف :
• الوقوف الموازي للرصيف : تكون فيه السيارة موازية للرصيف .
• الوقوف المائل : عجلة واحدة فقط من السيارة تلامس الرصيف .
• الوقوف المتعامد : وفيه تكون السيارة بشكل عمودي على الرصيف .
• الوقوف المفرط : وهو الوقوف الغير متقطع لعربة في نفس المكان من الطريق العمومي لمدة تتجاوز أسبوع .
وقوف متوازي وقوف مائل وقوف متعامد
كيف وأين أقف ؟
خارج المناطق العمرانية :
* في النهار أقف على الجهة اليمنى لاتجاه السير مع مراعاة عدم لمس حافة الطريق ، كما يمكنني استعمال الجهة اليسرى إذا كانت الجهة اليمنى غير صالحة أو ضيقة ، شرط عدم وجود خط متصل يمنعني من قطع الطريق .
* في الليل لا داعي لتنبيه الآخرين إلى وجود السيارة الواقفة خارج الطريق .
داخل المناطق العمرانية :
• في النهار : في الطريق ذات إتجاهين يتم الوقوف على الجهة اليمنى لاتجاه السير على طول الرصيف ، ما إن لم يكن هناك مانع (ممنوع الوقوف على اليسار) ، أما في طرق الإتجاه الواحد ، فلا حرج من الوقوف أو التوقف على الجهة اليمنى أو اليسرى من الطريق إن كانت عريضة .
• في الليل : إضاءة عمومية كافية طول الليل ، لا مبرر للتنبيه بأن السيارة متوقفة على حافة الطريق ، إضاءة عمومية غير كافية أو منعدمة التنبيه بواسطة أضواء الوضعية .
إشارات منع التوقف ، الوقوف :
1- منع الوقوف والتوقف : في جهة الطريق التي تكون فيها هذه الإشارات
-المنع يطبق على حافة الطريق والجهة من موقع الإشارة لغاية أو ملتقى الطرق الموالي .
-التوقف ممنوع على الرصيف الذي حاشيته مدهونة بالأصفر المتواصل .
2- ممنوع الوقوف : من موقع الإشارة في إتجاه السير ولغاية ملتقى
الطرق الموالي .
- الوقوف ممنوع على طول الرصيف الذي تكون حاشيته مدهونة بخط أصفر متقطع .
* عندما يطبق منع الوقوف في منطقة معينة ، فإن إشارته توضع في مدخل تلك المنطقة ، ولا يتكرر وجودها في طرقات المنطقة المعينة التي يمكن أن تشمل مجموع منطقة عمرانية .
دخول منطقة التوقف بها منتظم خروج منطقة التوقف بها منتظم
* توقف و وقوف معرقل أو خطير :
رغم غياب إشارة تمنعه إلا أنه لا يمكن الوقوف أو التوقف في أماكن بحيث تعرقل فيها حركة المرور ورؤية السائقين الآخرين ، أو التسبب في حادث مرور وذلك :
- على المسالك المخصصة لمرور بعض المستخدمين (أرصفة – ممرات الراجلين –أشرطة الدراجات ....).
- في الأماكن الخاصة بأصناف معينة من العربات (موقف الحافلات –سيارات الأجرة – مخارج الخطر – سيارات الإسعاف – وقوف إستعجالي ....).
- بين حافة الطريق والخط المتواصل ، عندما يكون العرض الباقي من الطريق لا يكفي مستخدم آخر للمرور دون تجاوز الخط المتصل أو السير عليه .
- بمكان عرقل فيه السيارة دخول أو خروج سيارة أخرى من وإلى الموقف أو المرأب .
- بالقرب من الإشارات الضوئية وإشارات المرور ، إذا كان وقوف السيارة قد يحجب الرؤية عن بقية المستعملين .
- في الممرات العلوية أو السفلية مثل الجسور والأنفاق .
- قرب تقاطعات الطرق – المنعرجات – المرتفعات – مقاطع السكة الحديدية غير المحروسة بحارس .
الســرعة :
الكبح : هو عملية ميكانيكية يقوم بها السائق لتحويل حالة السيارة من الحركة إلى السكون أو لإنقاص السرعة ، ويستعمل في ذلك إما الفرامل العادية (فرمل الرجل) ، أو الفرامل الأخرى (فرمل اليد ، فرمل المحرك، المفرمل الاحتياطي إن وجد).
زمن رد الفعل : هو الزمن المستغرق بين لمح إشارة أو حدث ما والاستجابة الفعلية له ، وعادة في الظروف الطبيعية يساوي 1 ( واحد) ثانية .
مسافة الأمان : إذا إستخدم السائق الأمامي مكابحه ، فإن رد فعل السائق الذي خلفه لا يبدأ إلا مع إشتعال أضواء " قف " في سيارة سابقه ، متخلفا بثانية على الأقل عن زمن رد الفعل ، لذا يفضل ترك مسافة بين كل سيارتين ، ترتبط هذه المسافة بسرعة السيارة :
الطريق جافة الطريق مبللة مسافة الأمان
الطرق السريعة 120كلم/سا 100 كلم/سا 70م
الطرق السيارة 90 كلم/سا 80 كلم/سا 50م
داخل المدينة 50 كلم/سا 40 كلم/سا 16م
يفضل في الظروف الطبيعية الصعبة (الضباب ، الجليد ،الأمطار، الزوابع ،الجبال.....)
وكذلك نوعية السيارة سرعتها وحالة الطريق ترك مسافة أمان أكبر قيمة قدر المستطاع من القيم المعطاة أعلاه.
تغيير الإتجاه :
للدوران إلى اليسار :
- على طريق ذا إتجاهين : إلتزام جهة اليسار دون تجاوز حدود المسلك ،يتم الدوران إلتفافيا على مركز ملتقى الطرق .
- على طريق تتضمن عدد فردي من المسالك : الاتجاه الأوسط .
- عندما تتوفر أروقة سير : إلتزام الرواق الذي السهام فيه تتجه نحو اليسار .
- على طريق ذا إتجاه واحد : إلتزام أقصى اليسار .
إحتياطات :
- الإبقاء على الضوء الغماز يشتعل ليتمكن السائق اللاحق من الإدراك بأن السائق الذي يسبقه سيدور جهة اليسار ، وبأنه بإمكانه تجاوزه من اليمين إذا كان الحيز كافيا .
- يجب ألا نعرقل مستعملا قادما من الإتجاه المعاكس ، إذا توقفنا فإن السيارة يجب أن تكون موازية لمحور الطريق بالعجلات اليمنى .
- في بعض ملتقيات الطرق ندور مارين أمام السيارة التي تقابلنا .
- أما الطرق التي بها أسهم موجهة إلى اليسار تسمى (مسلك الحجز) إذا أخذنا الطريق المجاور يجب أن نسمح بمرور الراجلين الذين بإمكانهم عبورها .
المنعرجات :
*القوة المبعدة المركزية :هي القوة التي تدفع السيارة للخروج عن المنحى (مسار منحني بشكل المنعرج ).
*لعبور منعرج بشكل جيد :
- تقليل السرعة قبل بلوغه .
- تكييف السرعة حسب زاوية إنعطافه .
- النظر إلى أبعد مدى ممكن .
- الإحتفاظ بهامش من القوة للمناورة بسهولة .
*الإنزلاق : تنزلق السيارة عندما تعبر المنعرج بسرعة كبيرة .
القوة المبعد عن المركز تكون أقوى من التلاحم وأقوى من العجلات التي لا تتمكن حينها من الإلتصاق بالطريق ، وتأخذ في الإنزلاق إلى الجانب .
التقـــــاطع :
قاعدة عامة :
التقاطع مع المستعملين يكون بالتزام اليمين بطريقة تسمح بوجود أكبر مجال ممكن بين السيارات لتجنب خطر الاصطدام .
- حاجز على الطريق : في مواجهة حاجز أو مستعمل ، نخفف من السرعة أو نتوقف للسماح بمرور السيارات القادمة من الجهة المقابلة ،
- طريق ضيقة : إذا كانت الطريق ضيقة أو حالتها سيئة ، فعلى العربات الكبيرة أن تقف لتسهل مرور العربات الأصغر منها .
- طريق منحدرة :
* تقاطع ممكن : السيارات النازلة عليها أن تتوقف أولا لتسهيل مرور السيارات الصاعدة
* تقاطع غير ممكن : إذا كان الرجوع إلى الخلف ضروري للتقاطع ، فإن هذا الإجبار يفرض على :
1- العربات الفردية بالنسبة لمجموعة من العربات .
2- العربات الخفيفة بالنسبة للثقيلة .
3- الشاحنات بالنسبة للحافلات .
4- العربة النازلة إذا كانت العربات من نفس الصنف.
التجــــاوز :
قاعدة عامة :التجاوز يتم على اليسار في ثلاث مراحل
1- إذا كانت الطريق فارغة أمامنا ، نغادر الجهة اليمنى (الغماز يشتغل) .
2- نتجاوز على اليسار(الغماز يشتغل) .
3- نعود إلى الجهة اليمنى أبعد أمام المستعمل الذي نتجاوزه .
* طريق ذات ثلاث مسالك : ممنوع التجاوز بإستعمال المسلك الموجود في أقصى اليسار.
المسلك الأوسط مخصص للتجاوز ، نستعمله إذا لم يكن مشغولا بمستعمل آخر .
موانع التجاوز :
- عند إشارة ممنوع التجاوز : بداية من هذه اللوحة يمنع التجاوز بالنسبة جميع العربات ذات محرك ، وينتهي المنع عند إشارة : نهاية كل الممنوعات ، خروج مدينة ، نهاية منع التجاوز .
- ممنوع التجاوز في ملتقيات الطرق التي يجب أن أسمح فيها للآخرين بالمرور .
- ممنوع التجاوز في مقاطع السكك الحديدية بدون حواجز ، المنعطفات ، القمم ، الخط المستمر.....
كيفية التجاوز : (سرعة وقت )
- أثناء التجاوز ، يجب أن نشغل مسلك اليسار أقل وقت ممكن ، إذ يستحب أن يكون فرق السرعة 20 كلم / سا على الأقل تكون المناورة قصيرة .
- يجب أن نتأكد من أن المكان متسع للعودة بعد التجاوز بين العربات التي تسبقني .
- يجب إحترام مسافة الأمان التي يتركها السائقون أمامنا فيما بينهم .
المراحل التقنية للتجاوز :
1- يتم بلا ضرر إن تركنا هامشا من عشرات الأمتار خلف العربة الأخرى متفادين أي خطر للإصطدام في حالة إنحراف أو تخفيض السرعة من طرف السائق الذي يسبقنا .
2- نترك مجالا جانبيا معقولا بين عربتنا والعربة التي نتجاوزها ، نحافظ على سرعتنا بطريقة تجعلنا نبقى أقصر وقت ممكن في مسلك التجاوز .
3- نعود لليمين حين نرى السيارة التي تجاوزناها في المرآة العاكسة الداخلية ، في طريق ذو إتجاهين نستعمل الغماز ضروري لنشير بعودتنا إلى اليمين ، أما في طريق ذا إتجاه واحد نشير فقط إلى عودتنا إلى اليمين .
أما على الطريق السريع فالخطر كبير لأن السرعة كبيرة ،
فالحذر الشديد إن كان هناك من يريد أن يتجاوزنا ، أو أن يتجاوز أمامنا .
بعد تشغيل الضوء الغماز الأيسر نتجاوز بسرعة كبيرة ،
مسموح بالتجاوز لعدة عربات متقاربة حيث العودة إلى الجهة اليمنى مستحبة كلما أمكن ذلك .
* أثناء الليل : قبل التجاوز بإمكاننا أن ننبه السائق الذي نتجاوزه باستخدام قصير لأضواء الطريق ، تنسيق وتفاهم جيدين بين السائقين يسمحان لنا بالتركيز بعيد إلى الأمام .
سيارات الأولوية :
الشرطة - الدرك الوطني – الإسعاف – الحماية المدنية (الإطفاء)
شرط أن يكونوا في حالة إستعجال ، إي المنبه الصوتي والضوئي يشتغلان ، وما عدا ذلك فتسقط الأولوية
سيارات تحظى بالاحترام : سيارات مصالح الكهرباء والغاز ، سيارات الإسعاف الخاصة ، المواكب الدبلوماسية والخاصة .
حزام الأمن :
تشحن السيارة حينما تسرع بطاقة محركة تتحول بواسطة المكابح إلى حرارة ، وكذلك يشحن الركاب بهاته الطاقة المحركة .
وأثناء الكبح العنيف أو الإصطدام بحاجز ما فإن كل ما هو غير ثابت بمتانة في السيارة يكون له الميل لمواصلة التقدم نحو الأمام .
ولتفادي الإندفاع على المقود أو على الزجاج الواقي من الريح (الزجاج الأمامي) أو على هيكل السيارة فإن على الركاب أن يثبتوا أنفسهم في مقاعدهم بحزام الأمن .
الإلزام : يمكن حزام الأمن من ثبوت السائق والمسافرين الآخرين على مقاعدهم في حالة توقف مفاجئ عنيف أو إصطدام أو حادث مرور ، وهو إجباري عل ركاب المقاعد الأمامية داخل وخارج التجمعات السكانية بموجب القانون 16/04 ، يعرض عدم إستعماله إلى سحب رخصة السياقة .
- على السائق أن يلتزم أقصى اليمين ليترك مسافة كافية لمستعملي الطريق الآخرين وذلك دوما وخاصة إذا كانت الرؤية غير واضحة (ضباب ، منعرج ، مرتفع ، نفق،......)
* الكبح في المنحدر السريع :
- نخفض السرعة قبل بداية المنحدر .
- نستعمل كبح المحرك باللجوء إلى أدنى درجة سرعة .
- الفرملة النموذجية هي عبارة عن ضغط خفيف بالرجل من حين لآخر .
- تجنب الكبح المتواصل .
* في المنعرج : يمكن للسيارة إذا كانت تسير بسرعة فائقة أن تخرج عن خط سيرها ولن تستطيع التوقف عند الضرورة ، كما يمكن أن تنزلق وتنقلب (تفقد توازنها ) وذلك بتأثير قوة الطرد المركزية ، التي مركزها مركز قوس الإنعطاف .
* إعلم دائما أنه كلما زادت السرعة ، قلت قوة الإلتصاق (خف وزن المركبة) ، زادت قوة التأثير عليها من الخارج .
الخــــاتمة :
رغم أن السيارة أصبحت شيئا مبتذلا ، فإنها ضرورية لحياتنا اليومية .
وإذا إعتبر بعض السائقين الماهرين قيادتها أمرا تافها ، فإنها من الواقع عمل يتطلب يقظة شديدة .
لأن القيادة تعني المشاهدة والتحليل والتوقع وسبق الأحداث ، وهي ليست التطبيق الحرفي لقانون المرور ، بقدر ما هي مراعاة للمستعملين الآخرين للطريق وإحترامهم ، بل وتحمل أخطائهم التي يمكن أن يقترفوها .
وتجنبا للزجر المحتمل ، فإن على كل مستعمل للطريق أن يراقب نفسه بنفسه ، وأن يتصرف كمسؤول يتحمل نتائج أعماله ، بل وأعمال غيره كذلك .
ويبقى في الختام أن نذكر أن من يمشي مع القانون فهو يحميه ، ومن يخالفه فهو يؤذيه .
في التأني السلامة وفي العجلة الندامة وتبقى السياقة فن وليست لعبة .
تمهيد :
لكي نفهم وضعيتنا من الطريق ولكي نتعامل مع الطريق بالقدر الكافي من التصرفات و الحركات المسؤولة لرد فعلنا تجاه الخطر المحدق بنا، وجب التحلي باليقظة والحيطة اللازمة لتفادي أخطار الطريق ، و الطريق تحكمها قواعد وقوانين سير تحمي من يلتزم بها وتعاقب من يخالفها ويمكن أن نعتبر الحادث عقوبة ناتجة عن مخالفة قانون المرور ، ويشمل قانون المرور العديد من القواعد :إشارات المرور ، أنظمة الأولوية ، التجاوز ، الوقوف......
الإشارات:
يمكن أن نعرف ثلاث أنواع :
إشارات أفقية /إشارات عمودية /إشارات ضوئية .
الإشارات الأفقية :
إشـــــارات الخطر :
الإشارات ذات الشكل المثلث بحافة حمراء وأرضية بيضاء ،
تشير إلى الخطر ، وطبيعة الخطر يشار إليها برمز داخل الإشارة
باللون الأزرق الداكن، ويمكن أن تصاحبها إشارة ملحقة إضافية بالأسفل توضع لإعطاء توضيحات وتلميحات إضافية ، تكون بنفس لون الإشارة أي اللون الأبيض ، ويمكن أن تنذر إشارة الخطر مستعملي الطريق :
بحالة الطريق : ظهر حمار ، ممهل ، الطريق تضيق من الجهتين ، الطريق تضيق من اليسار أو اليمين ، طريق زلق ، منحدر خطير .....
إنعطاف الطريق : منعطف على اليمين ، منعطف على اليسار ، عدة منعطفات الأول على اليمين ، على اليسار ...
خطر مرور أو عبور : حيوانات أليفة ، حيوانات برية ، الخيالة ، عبور الأطفال ، ممر الراجلين ، مرور الدراجات العادية أو النارية من اليمين أو من اليسار ....
إشارة الخطر توضع من 0إلى 50م داخل المدينة ، و150م على الأقل في الطريق السيار،
لا ننسى أبدا أنه لابد من تخفيض السرعة عند رؤية كل إشارة خطر.
إشــــارة المنع :
إشارة دائرية ذات محيط أحمر وأرضية بيضاء تشير إلى المنع ،
والرمز الداخلي يحدد مثلا :
صنف المستعمل المعني : طريق ممنوع على الراجلين ، الدراجات النارية ،حافلات النقل العمومي ، جميع الأصناف ذات محرك ....
الحركة الممنوعة : ممنوع تجاوز 50كلم/سا ، ممنوع تجاوز كل السيارات ذات محرك ، طريق ممنوع في الإتجاهين ، طريق ممنوع السير معه ، ممنوع الدوران على اليمين في مفترق الطرق الموالي ، ممنوع الدوران لليسار في مفترق الطرق الموالي ،ممنوع الرجوع مع الطريق حتى مفترق الطرق الموالي ،
المنع يبدأ من إشارة المنع ما إن لم تدل الإشارة الإضافية على غير ذلك .
أي أنه يمكن أن ترافق إشارة المنع إشارة إضافية تحت إشارة المنع ويمكن أن تحدد:
المسافة الخاصة بالمنع ،أشارة الإمتداد، إشارة البعد ، إشارة نوع الصنف المعني بالمنع ، أو إشارات إضافية أخرى مختفة تعطي تحديد مختف .
RAPEL:إشارة ملحقة أخرى تشير إلى التذكير بالإشارة التي سبق وضعها ، تؤكد وتذل على إمتداد المنع (منع متواصل للوقوف مثلا .)
إشارة المنع إذا كانت باللون الأزرق الداكن جدا، وخلفية بيضاء ، قطر الإشارة عكس حالة المنع : فإنها تدل على نهاية المنع .
إشارة الإجبار والإلزام :
إشارة دائرية زرقاء ، تشير إلى الإلزام والإجبار ، والرمز الموضوع
بالداخل يدل على :
صنف مستعمل المسلك المعين : مسلك إجباري على المشاة ، مسلك إجباري على الخيالة ، مسلك إجباري على الدراجات بدون عربة ، مسلك إجباري على حافلات النقل العمومي
الحركة الإجبارية :إلتزام بالدوران إلى اليمين ، إلتزام أقصى اليمين ، طريق إجباري بإتجاه اليمين ، طريق إجباري باتجاه اليسار ، ويبدأ الإلزام مباشرة بعد الإشارة ،
نهاية الإجباري هي نفس الإشارة مشطوبة بالأحمر، إلا نهاية إجباري إشعال الأضواء .....
إشارات الإرشادات :
إشارة مستطيلة أو مربعة تعمل على إعطاء إرشادات لمستعمل
الطريق ، هذه الإرشادات معطاة برمز مثلا: طريق خاص بالسيارات،
طريق مسدود، الطريق ذات اتجاه واحد ، الأولوية للسيارة القادمة في الاتجاه المعاكس ...
وكذلك برمز خارج الإشارة ، مثلا : دخول مدينة في طريق وطني ، خروج مدينة في طريق وطني ...
تقاطعات الطرق خارج المدينة مؤشرة بإشارة تدل على اتجاه الطرق ، تسمح لمستعمل الطريق بمعرفة اتجاهه وتسهيل اختيار هذا الاتجاه ، ولون الإشارة يتعلق بنوع الطريق وخدمتها :- لاتجاه مدينة هامة :لون الإشارة أخضر .
- لاتجاه مدينة عادية لون الإشارة أبيض.
- لاتجاه مدينة على طريق سريع : لون الإشارة أزرق.
الإشارات المؤقتة :
الأشغال في الطريق وبعض العوائق ليست دائمة ، لذلك فهي
تحتم الإشارة إليها بإشارات مؤقتة موضعية ، تنتهي أهميتها بمجرد
انتهاء العائق من على الطريق ، ويؤشر إليها بإشارات ذات خلفية صفراء
في هذه الحالات ، مثلا : أشغال ، طريق زلقة ، طريق تضيق من الجهتين ، خطر غير معين ، وتتعلق كذلك بالخطر المؤقت ويشار إليه بلوحة إضافية : خطر غير معين مؤقت (وحل) ، خطر غير معين مؤقت (حادث) خطر غير معين مؤقت (زجاج جليدي).
في حالة الأشغال :
تستقبلنا إشارة أشغال ، بعدها نجد إشارة مكتوب عليها أشغال مؤقتة ، بعدها يمكن أن نجد إشارة الطريق تضيق مع إمكان وجود إشارة تدل على تناوب السير ، أو الطريق محول لجميع أو لصنف معين من المستعملين ،
في حالة تناوب السير فإننا نجد عمال قائمون على تسهيل حركة المرور ، باستخدام إشارة دائرية وجهها أحمر ووجه أخضر ،عندما تقابلنا الإشارة الحمراء علينا التوقف الإجباري ، أما عندما تقابلنا الإشارة الخضراء فإنه مسموح لنا بالمرور ، ويكون تداول المرور حسب التدفق ، ويمكن أن نجد هذا النظام في منطقة خروج الآلات الثقيلة .
في حالة الطريق المتحولة أو الانحراف ، فإننا نجد إشارة تدل على أن الطريق مسدود والاتجاه يكون بإتباع خط الانحراف ، فنجد إشارة بها أشرطة أو أسهم حمراء وبيضاء، تدل على أن الطريق مسدود مع إشارة اتجاه ممنوع ، ومباشرة أمامها اتجاه الانحراف ، فما علينا إلا إتباع الطريق الجديد إن صح التعبير .
ب- الإشارات الأفقية :
الرسومات بالطلاء على الطريق تسمى إشارات أفقية ، وتحمل لون أبيض ، وفي حالة الأشغال تكون بلون أصفر التي تلغي عمل الخطوط البيضاء وتوجه مستعملي الطريق ، وقد تكون بلن أزرق أو أحمر وأبيض بالنسبة للون الرصيف ، وتعمل الرسومات على الطريق أو على الأرض على :تحديد مسالك الطرق ، تأشير الطرق الخاصة بكل أصناف المستعملين ، إتجاه السير ، مكان التوقف ، تعطي للسائق الحق في المرور والتجاوز والعبور من عدمه ،
نأخذ بعض القواعد العامة البسيطة :
- الخط المتقطع : مسموح فيه التجاوز أو العبور .
- الخط المستمر : غير مسموح فيه بالتجاوز أو العبور ،
- الخط المختلط : إذا كان الخط المتقطع أقرب للسائق من المتصل فإنه يعطيه الحق في التجاوز أو العبور ويمنع السائق الذي يأخذ الاتجاه المعاكس من العبور أو التجاوز (تعطي الحق للأقرب منها) .
من المعروف أن مجالات الإمتلاء والفراغ للخطوط معرفة ببعض القواعد :
- تشير إلى الخطر كلما تقاربت مجالات الفراع وتباعدت مجالات الإمتلاء
- أحيانا نجد أسهم تشير إلى اقتراب الخط المستمر ، منع التجاوز ،
- وأحيانا أسهم وسط الطريق تدل على أن الطريق سوف تضيق أو أن المسك سيضم إلى غيره .
- ويمكن أيضا أن تدل الإشارة الأفقية إلى موقف حافلة أو ممر راجلين أو خط سيار أو حدود التقاطع .
الإشارات الضوئية :
1- الأضواء الثلاثة :
وهي ثلاثة أضواء دائرية ، مربعة أو على شكل أسهم لونها على الترتيب من الأسفل إلى الأعلى : أخضر – أصفر (برتقالي) – أحمر ، حيث الأحمر والأخضر يضيئان بمدة تتعلق بتدفق الطريق .
الضوء الأصفر : ينذر بإشتعال الضوء الأحمر ن مدته ما بين (3-5) ثواني عادة .
اللون الأخضر : يعطي الحق في المرور ، فهو يحمي الطريق باشتغاله.
الأحمر : ينزع الحق في المرور ، التوقف إجباري ،
إذن : - أخضر : مرور
- أحمر : وقوف (مقدمة السيارة لا تتجاوز ممر الراجلين أو الشريط الخاص )
- أصفر : وقوف أو إبعاد على حسب الخطر بالمجازفة بالمرور (التوقف إن كان الإبعاد يؤدي إلى حجز السيارة في المفترق، والإبعاد إن كان التوقف خطرا على من يتبع السيارة )
2- الأضواء في شكل أسهم:
تسمح بإعطاء إشارات مستقلة لكل إتجاه (مرور ممنوع على مستعملين ومسموح لمستعملين آخرين في الدوران أو الأمام ) لون السهم أخضر
أسهم إضافية :
السهم الأصفر الوامض : يسمح بالدوران على اليمين إن كان نحو اليمين
أو بمواصلة السير إن كان باتجاه الأعلى
رغم إشتعال الضوء الأحمر ، ولكن يشترط ترك المرور لصاحب الضوء الأخضر والراجلين .
3-أضواء إرتياد المسالك :
حركة السير عبر المسالك تكون في بعض الأحيان موجهة بأضواء توضع في أعلى الطريق علامة (×) حمراء أو سهم نحو الأسفل() أخضر يوضع فوق الطريق المقصود (المسلك) ، نفس الأشكال من الأضواء تستخدم لتحديد مراكز الدفع المسبق (Péage) المفتوحة أو المغلقة × .
أضواء ثنائية : وعادة تستخدم في مراكز الدفع (لون الضوئين أحمر وأخضر)
الضوء الأصفر الوامض (الرماش) : يلفت الإنتباه إلى نقطة خطر معينة،
عندما يكون في ملتقى الطرق لا يغير في أولوية المرور.
الضوء الأحمر الوامض : لا يمكن المرور إلا بعد إنطفاء هذا الضوء ، ويوجد عادة في القاطع الآلي لسكة الحديد أو في الجسور المتحركة .
أضواء تستخدم في أسلاك الأمن : مصالح الأمن والدرك والجمارك تستخدم أضواء يتم التلويح بها أو وضعها مؤقتا على الطريق
- أصفر تمهل - أحمر وقوف
أضواء مرفقة بلوحات :
1- الأضواء تومض أو منطفئة : العمل باللوحات . 2- الأضواء تشتغل : العمل بالأضواء .
أضواء مؤقتة :
الضوء الأخضر يتم تعويضه بالضوء الأصفر الوامض لأن مناطق الأشغال خطيرة دائما .
الضوء الأخضر يعوضه ضوء أصفر رماش : وذلك للإعلان عن خطر معين .
ضوء الأصناف : بعض الأضواء تحمل رمز صنف معين (مثلا حافلة BUS) من مستعملي الطريق تسمح لهم بالمرور .
3- أضواء وامضة :
وقوف تمهل
ماهي أولويات المرور عند الاقتراب من مفترق الطرق؟
مفترق الطرق هو مكان يلتقي فيه طريقين أو أكثر مشكلين بذلك حرف( X.+.Y. *)
ونقول أن مفترق الطرق مجهز إذا احتوى على إشارات أفقية وإشارات عمودية وإشارات ضوئية .
قد نجد في مفترق الطرق العديد من أشكال الإشارات :
قف (STOP) : يشير إلى التوقف في مفترق الطرق بدون تجاوز الخط
الأبيض ، وترك المرور للسيارات القادمة من اليمين و اليسار ، والمرور
بعد التأكد من خلو الطريق من مختلف المستعملين .
أترك المرور (CEDEZ LE PASSAGE) : ويشير إلى ترك المرور
إلى السيارات التي على اليمين أو على اليسار ، ولكن لا يشترط التوقف
إذا كانت الطريق فارغة .
في مفترق الطرق بدون إشارة يجب أن نعرف أننا في هذه الحالة يجب أن نطبق مبدأ الأولوية لليمين ،يجب أن نكون جد حذرين ننقص من السرعة ونقترب من مفترق الطرق ، ونرى إذا كان على يميننا سيارة نترك لها المرور ، وفي حالة تأكد خلو الممر الذي يأتي على يميني مباشرة ، أتقدم من وسط مفترق الطرق ولكن بحذر لأنه يحتمل دائما وجود خطر فيه قد يكون بسبب الرؤية المحدودة .
• من المفروض أن نعرف إشارات الأولوية الهامة وهي :
خطر مفترق طرق بدون اشارة ، ترك المرور لليمين
مع إمكانية أن نجد كلمة DANGER أسفل المثلث تدل على نوعية الطرق المتقاطعة (كبيرة ،صغيرة ) أو وجود طريق محمي .
الطريق ذا أولوية عند مفترق الطرق الأول مباشرة فقط
ويمكن أن تحمل إشارة ملحقة تدل على الطريق المضمون (يعين بخط أسود عريض)
معين بخلفية صفراء : الطريق مضمون بالنسبة لجميع مفترقات الطرق الموالية ، ويمكن أن تحمل إشارة إضافية مثل تحديد خط عريض يرمز للطريق المضمون .
أمثلة عن اللوحات الإضافية
خط مائل أسود عريض على إشارة الأولوية : يدل على فقدان الأولوية ، فبعد هذه الإشارة على السائق أن يبحث عن نظام أو إشارات أولوية جديدة حتى يلتزم بتطبيقها .
مفترق الطرق بالالتفاف الدوراني : هو عبارة عن ملتقى دائري لعدة طرق يتكون من أرضية وسطية يتعذر عبورها (معلم أثري ، تمثال، دائرة رصيف ...) مطوقة بطريق ذا إتجاه واحد ، وتثبت هذه الإشارة في بداية كل طريق ، تنزع هذه الإشارة أي أولوية ، وتجبر على ترك المرور لليسار ،على اعتبار أن السير يكون عكس عقارب الساعة
الــــتوقف :
توقيف مؤقت للعربة على الطريق يسمح بـ:
- صعود ونزول الركاب .
- شحن وتفريغ العربة .
على السائق أن يبقى بمحاذاة العربة ليغير موقعها في حالة الضرورة.
الـــوقوف :
توقف عربة على حافة الطريق ولو كانت مدته قصيرة ، فإن التوقف يعتبر وقوف إذا لم يرتبط بتفريغ أو شحن العربة .
أنواع الوقوف :
• الوقوف الموازي للرصيف : تكون فيه السيارة موازية للرصيف .
• الوقوف المائل : عجلة واحدة فقط من السيارة تلامس الرصيف .
• الوقوف المتعامد : وفيه تكون السيارة بشكل عمودي على الرصيف .
• الوقوف المفرط : وهو الوقوف الغير متقطع لعربة في نفس المكان من الطريق العمومي لمدة تتجاوز أسبوع .
وقوف متوازي وقوف مائل وقوف متعامد
كيف وأين أقف ؟
خارج المناطق العمرانية :
* في النهار أقف على الجهة اليمنى لاتجاه السير مع مراعاة عدم لمس حافة الطريق ، كما يمكنني استعمال الجهة اليسرى إذا كانت الجهة اليمنى غير صالحة أو ضيقة ، شرط عدم وجود خط متصل يمنعني من قطع الطريق .
* في الليل لا داعي لتنبيه الآخرين إلى وجود السيارة الواقفة خارج الطريق .
داخل المناطق العمرانية :
• في النهار : في الطريق ذات إتجاهين يتم الوقوف على الجهة اليمنى لاتجاه السير على طول الرصيف ، ما إن لم يكن هناك مانع (ممنوع الوقوف على اليسار) ، أما في طرق الإتجاه الواحد ، فلا حرج من الوقوف أو التوقف على الجهة اليمنى أو اليسرى من الطريق إن كانت عريضة .
• في الليل : إضاءة عمومية كافية طول الليل ، لا مبرر للتنبيه بأن السيارة متوقفة على حافة الطريق ، إضاءة عمومية غير كافية أو منعدمة التنبيه بواسطة أضواء الوضعية .
إشارات منع التوقف ، الوقوف :
1- منع الوقوف والتوقف : في جهة الطريق التي تكون فيها هذه الإشارات
-المنع يطبق على حافة الطريق والجهة من موقع الإشارة لغاية أو ملتقى الطرق الموالي .
-التوقف ممنوع على الرصيف الذي حاشيته مدهونة بالأصفر المتواصل .
2- ممنوع الوقوف : من موقع الإشارة في إتجاه السير ولغاية ملتقى
الطرق الموالي .
- الوقوف ممنوع على طول الرصيف الذي تكون حاشيته مدهونة بخط أصفر متقطع .
* عندما يطبق منع الوقوف في منطقة معينة ، فإن إشارته توضع في مدخل تلك المنطقة ، ولا يتكرر وجودها في طرقات المنطقة المعينة التي يمكن أن تشمل مجموع منطقة عمرانية .
دخول منطقة التوقف بها منتظم خروج منطقة التوقف بها منتظم
* توقف و وقوف معرقل أو خطير :
رغم غياب إشارة تمنعه إلا أنه لا يمكن الوقوف أو التوقف في أماكن بحيث تعرقل فيها حركة المرور ورؤية السائقين الآخرين ، أو التسبب في حادث مرور وذلك :
- على المسالك المخصصة لمرور بعض المستخدمين (أرصفة – ممرات الراجلين –أشرطة الدراجات ....).
- في الأماكن الخاصة بأصناف معينة من العربات (موقف الحافلات –سيارات الأجرة – مخارج الخطر – سيارات الإسعاف – وقوف إستعجالي ....).
- بين حافة الطريق والخط المتواصل ، عندما يكون العرض الباقي من الطريق لا يكفي مستخدم آخر للمرور دون تجاوز الخط المتصل أو السير عليه .
- بمكان عرقل فيه السيارة دخول أو خروج سيارة أخرى من وإلى الموقف أو المرأب .
- بالقرب من الإشارات الضوئية وإشارات المرور ، إذا كان وقوف السيارة قد يحجب الرؤية عن بقية المستعملين .
- في الممرات العلوية أو السفلية مثل الجسور والأنفاق .
- قرب تقاطعات الطرق – المنعرجات – المرتفعات – مقاطع السكة الحديدية غير المحروسة بحارس .
الســرعة :
الكبح : هو عملية ميكانيكية يقوم بها السائق لتحويل حالة السيارة من الحركة إلى السكون أو لإنقاص السرعة ، ويستعمل في ذلك إما الفرامل العادية (فرمل الرجل) ، أو الفرامل الأخرى (فرمل اليد ، فرمل المحرك، المفرمل الاحتياطي إن وجد).
زمن رد الفعل : هو الزمن المستغرق بين لمح إشارة أو حدث ما والاستجابة الفعلية له ، وعادة في الظروف الطبيعية يساوي 1 ( واحد) ثانية .
مسافة الأمان : إذا إستخدم السائق الأمامي مكابحه ، فإن رد فعل السائق الذي خلفه لا يبدأ إلا مع إشتعال أضواء " قف " في سيارة سابقه ، متخلفا بثانية على الأقل عن زمن رد الفعل ، لذا يفضل ترك مسافة بين كل سيارتين ، ترتبط هذه المسافة بسرعة السيارة :
الطريق جافة الطريق مبللة مسافة الأمان
الطرق السريعة 120كلم/سا 100 كلم/سا 70م
الطرق السيارة 90 كلم/سا 80 كلم/سا 50م
داخل المدينة 50 كلم/سا 40 كلم/سا 16م
يفضل في الظروف الطبيعية الصعبة (الضباب ، الجليد ،الأمطار، الزوابع ،الجبال.....)
وكذلك نوعية السيارة سرعتها وحالة الطريق ترك مسافة أمان أكبر قيمة قدر المستطاع من القيم المعطاة أعلاه.
تغيير الإتجاه :
للدوران إلى اليسار :
- على طريق ذا إتجاهين : إلتزام جهة اليسار دون تجاوز حدود المسلك ،يتم الدوران إلتفافيا على مركز ملتقى الطرق .
- على طريق تتضمن عدد فردي من المسالك : الاتجاه الأوسط .
- عندما تتوفر أروقة سير : إلتزام الرواق الذي السهام فيه تتجه نحو اليسار .
- على طريق ذا إتجاه واحد : إلتزام أقصى اليسار .
إحتياطات :
- الإبقاء على الضوء الغماز يشتعل ليتمكن السائق اللاحق من الإدراك بأن السائق الذي يسبقه سيدور جهة اليسار ، وبأنه بإمكانه تجاوزه من اليمين إذا كان الحيز كافيا .
- يجب ألا نعرقل مستعملا قادما من الإتجاه المعاكس ، إذا توقفنا فإن السيارة يجب أن تكون موازية لمحور الطريق بالعجلات اليمنى .
- في بعض ملتقيات الطرق ندور مارين أمام السيارة التي تقابلنا .
- أما الطرق التي بها أسهم موجهة إلى اليسار تسمى (مسلك الحجز) إذا أخذنا الطريق المجاور يجب أن نسمح بمرور الراجلين الذين بإمكانهم عبورها .
المنعرجات :
*القوة المبعدة المركزية :هي القوة التي تدفع السيارة للخروج عن المنحى (مسار منحني بشكل المنعرج ).
*لعبور منعرج بشكل جيد :
- تقليل السرعة قبل بلوغه .
- تكييف السرعة حسب زاوية إنعطافه .
- النظر إلى أبعد مدى ممكن .
- الإحتفاظ بهامش من القوة للمناورة بسهولة .
*الإنزلاق : تنزلق السيارة عندما تعبر المنعرج بسرعة كبيرة .
القوة المبعد عن المركز تكون أقوى من التلاحم وأقوى من العجلات التي لا تتمكن حينها من الإلتصاق بالطريق ، وتأخذ في الإنزلاق إلى الجانب .
التقـــــاطع :
قاعدة عامة :
التقاطع مع المستعملين يكون بالتزام اليمين بطريقة تسمح بوجود أكبر مجال ممكن بين السيارات لتجنب خطر الاصطدام .
- حاجز على الطريق : في مواجهة حاجز أو مستعمل ، نخفف من السرعة أو نتوقف للسماح بمرور السيارات القادمة من الجهة المقابلة ،
- طريق ضيقة : إذا كانت الطريق ضيقة أو حالتها سيئة ، فعلى العربات الكبيرة أن تقف لتسهل مرور العربات الأصغر منها .
- طريق منحدرة :
* تقاطع ممكن : السيارات النازلة عليها أن تتوقف أولا لتسهيل مرور السيارات الصاعدة
* تقاطع غير ممكن : إذا كان الرجوع إلى الخلف ضروري للتقاطع ، فإن هذا الإجبار يفرض على :
1- العربات الفردية بالنسبة لمجموعة من العربات .
2- العربات الخفيفة بالنسبة للثقيلة .
3- الشاحنات بالنسبة للحافلات .
4- العربة النازلة إذا كانت العربات من نفس الصنف.
التجــــاوز :
قاعدة عامة :التجاوز يتم على اليسار في ثلاث مراحل
1- إذا كانت الطريق فارغة أمامنا ، نغادر الجهة اليمنى (الغماز يشتغل) .
2- نتجاوز على اليسار(الغماز يشتغل) .
3- نعود إلى الجهة اليمنى أبعد أمام المستعمل الذي نتجاوزه .
* طريق ذات ثلاث مسالك : ممنوع التجاوز بإستعمال المسلك الموجود في أقصى اليسار.
المسلك الأوسط مخصص للتجاوز ، نستعمله إذا لم يكن مشغولا بمستعمل آخر .
موانع التجاوز :
- عند إشارة ممنوع التجاوز : بداية من هذه اللوحة يمنع التجاوز بالنسبة جميع العربات ذات محرك ، وينتهي المنع عند إشارة : نهاية كل الممنوعات ، خروج مدينة ، نهاية منع التجاوز .
- ممنوع التجاوز في ملتقيات الطرق التي يجب أن أسمح فيها للآخرين بالمرور .
- ممنوع التجاوز في مقاطع السكك الحديدية بدون حواجز ، المنعطفات ، القمم ، الخط المستمر.....
كيفية التجاوز : (سرعة وقت )
- أثناء التجاوز ، يجب أن نشغل مسلك اليسار أقل وقت ممكن ، إذ يستحب أن يكون فرق السرعة 20 كلم / سا على الأقل تكون المناورة قصيرة .
- يجب أن نتأكد من أن المكان متسع للعودة بعد التجاوز بين العربات التي تسبقني .
- يجب إحترام مسافة الأمان التي يتركها السائقون أمامنا فيما بينهم .
المراحل التقنية للتجاوز :
1- يتم بلا ضرر إن تركنا هامشا من عشرات الأمتار خلف العربة الأخرى متفادين أي خطر للإصطدام في حالة إنحراف أو تخفيض السرعة من طرف السائق الذي يسبقنا .
2- نترك مجالا جانبيا معقولا بين عربتنا والعربة التي نتجاوزها ، نحافظ على سرعتنا بطريقة تجعلنا نبقى أقصر وقت ممكن في مسلك التجاوز .
3- نعود لليمين حين نرى السيارة التي تجاوزناها في المرآة العاكسة الداخلية ، في طريق ذو إتجاهين نستعمل الغماز ضروري لنشير بعودتنا إلى اليمين ، أما في طريق ذا إتجاه واحد نشير فقط إلى عودتنا إلى اليمين .
أما على الطريق السريع فالخطر كبير لأن السرعة كبيرة ،
فالحذر الشديد إن كان هناك من يريد أن يتجاوزنا ، أو أن يتجاوز أمامنا .
بعد تشغيل الضوء الغماز الأيسر نتجاوز بسرعة كبيرة ،
مسموح بالتجاوز لعدة عربات متقاربة حيث العودة إلى الجهة اليمنى مستحبة كلما أمكن ذلك .
* أثناء الليل : قبل التجاوز بإمكاننا أن ننبه السائق الذي نتجاوزه باستخدام قصير لأضواء الطريق ، تنسيق وتفاهم جيدين بين السائقين يسمحان لنا بالتركيز بعيد إلى الأمام .
سيارات الأولوية :
الشرطة - الدرك الوطني – الإسعاف – الحماية المدنية (الإطفاء)
شرط أن يكونوا في حالة إستعجال ، إي المنبه الصوتي والضوئي يشتغلان ، وما عدا ذلك فتسقط الأولوية
سيارات تحظى بالاحترام : سيارات مصالح الكهرباء والغاز ، سيارات الإسعاف الخاصة ، المواكب الدبلوماسية والخاصة .
حزام الأمن :
تشحن السيارة حينما تسرع بطاقة محركة تتحول بواسطة المكابح إلى حرارة ، وكذلك يشحن الركاب بهاته الطاقة المحركة .
وأثناء الكبح العنيف أو الإصطدام بحاجز ما فإن كل ما هو غير ثابت بمتانة في السيارة يكون له الميل لمواصلة التقدم نحو الأمام .
ولتفادي الإندفاع على المقود أو على الزجاج الواقي من الريح (الزجاج الأمامي) أو على هيكل السيارة فإن على الركاب أن يثبتوا أنفسهم في مقاعدهم بحزام الأمن .
الإلزام : يمكن حزام الأمن من ثبوت السائق والمسافرين الآخرين على مقاعدهم في حالة توقف مفاجئ عنيف أو إصطدام أو حادث مرور ، وهو إجباري عل ركاب المقاعد الأمامية داخل وخارج التجمعات السكانية بموجب القانون 16/04 ، يعرض عدم إستعماله إلى سحب رخصة السياقة .
- على السائق أن يلتزم أقصى اليمين ليترك مسافة كافية لمستعملي الطريق الآخرين وذلك دوما وخاصة إذا كانت الرؤية غير واضحة (ضباب ، منعرج ، مرتفع ، نفق،......)
* الكبح في المنحدر السريع :
- نخفض السرعة قبل بداية المنحدر .
- نستعمل كبح المحرك باللجوء إلى أدنى درجة سرعة .
- الفرملة النموذجية هي عبارة عن ضغط خفيف بالرجل من حين لآخر .
- تجنب الكبح المتواصل .
* في المنعرج : يمكن للسيارة إذا كانت تسير بسرعة فائقة أن تخرج عن خط سيرها ولن تستطيع التوقف عند الضرورة ، كما يمكن أن تنزلق وتنقلب (تفقد توازنها ) وذلك بتأثير قوة الطرد المركزية ، التي مركزها مركز قوس الإنعطاف .
* إعلم دائما أنه كلما زادت السرعة ، قلت قوة الإلتصاق (خف وزن المركبة) ، زادت قوة التأثير عليها من الخارج .
الخــــاتمة :
رغم أن السيارة أصبحت شيئا مبتذلا ، فإنها ضرورية لحياتنا اليومية .
وإذا إعتبر بعض السائقين الماهرين قيادتها أمرا تافها ، فإنها من الواقع عمل يتطلب يقظة شديدة .
لأن القيادة تعني المشاهدة والتحليل والتوقع وسبق الأحداث ، وهي ليست التطبيق الحرفي لقانون المرور ، بقدر ما هي مراعاة للمستعملين الآخرين للطريق وإحترامهم ، بل وتحمل أخطائهم التي يمكن أن يقترفوها .
وتجنبا للزجر المحتمل ، فإن على كل مستعمل للطريق أن يراقب نفسه بنفسه ، وأن يتصرف كمسؤول يتحمل نتائج أعماله ، بل وأعمال غيره كذلك .
ويبقى في الختام أن نذكر أن من يمشي مع القانون فهو يحميه ، ومن يخالفه فهو يؤذيه .
في التأني السلامة وفي العجلة الندامة وتبقى السياقة فن وليست لعبة .
brahimiameur- عدد المساهمات : 69
نقاط : 141
تاريخ الميلاد : 13/07/1985
تاريخ التسجيل : 10/11/2011
العمر : 38
الموقع : زريبة الوادي ولاية بسكرة
مواضيع مماثلة
» مدخل إلى قانون المرور
» قانون المرور 2012
» إشارات المرور
» كتاب قانون المرور المعمول به في الجزائر
» كتاب قانون المرور المعمول به في الجزائر مع الاجابة جديد
» قانون المرور 2012
» إشارات المرور
» كتاب قانون المرور المعمول به في الجزائر
» كتاب قانون المرور المعمول به في الجزائر مع الاجابة جديد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس فبراير 12, 2015 2:09 pm من طرف autoecolebrahimi
» كتاب قانون المرور المعمول به في الجزائر
الثلاثاء نوفمبر 18, 2014 9:36 pm من طرف arbi fatiha
» Livre Code
الأحد سبتمبر 28, 2014 8:23 am من طرف autoecolebrahimi
» أسئلة الصنف د
الثلاثاء مارس 11, 2014 5:27 pm من طرف autoecolebrahimi
» أسئلة الصنف ب
السبت ديسمبر 28, 2013 11:26 am من طرف autoecolebrahimi
» القيادة الآمنة : هام للمبتدئين في قيادة السيارة
السبت ديسمبر 28, 2013 11:25 am من طرف autoecolebrahimi
» معدات الآمان فى السيارة
الخميس نوفمبر 14, 2013 8:44 am من طرف autoecolebrahimi
» سيارة تعليم مدرسة السلامة لتعليم السياقة
السبت يوليو 13, 2013 10:58 pm من طرف نسيم الروح
» أرجو مساعدة من أهل الاختصاص
السبت يوليو 13, 2013 10:52 pm من طرف نسيم الروح