Code De La Route قانون المرور Code Rousseau
مرحبا بك عزيزي(ة) الزائر(ة) في منتداك نرجوا التسجيل والاستفادة من المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
» circulation حركة المرور
الخميس فبراير 12, 2015 2:09 pm من طرف autoecolebrahimi

» كتاب قانون المرور المعمول به في الجزائر
الثلاثاء نوفمبر 18, 2014 9:36 pm من طرف arbi fatiha

» Livre Code
الأحد سبتمبر 28, 2014 8:23 am من طرف autoecolebrahimi

» أسئلة الصنف د
الثلاثاء مارس 11, 2014 5:27 pm من طرف autoecolebrahimi

» أسئلة الصنف ب
السبت ديسمبر 28, 2013 11:26 am من طرف autoecolebrahimi

» القيادة الآمنة : هام للمبتدئين في قيادة السيارة
السبت ديسمبر 28, 2013 11:25 am من طرف autoecolebrahimi

» معدات الآمان فى السيارة
الخميس نوفمبر 14, 2013 8:44 am من طرف autoecolebrahimi

» سيارة تعليم مدرسة السلامة لتعليم السياقة
السبت يوليو 13, 2013 10:58 pm من طرف نسيم الروح

» أرجو مساعدة من أهل الاختصاص
السبت يوليو 13, 2013 10:52 pm من طرف نسيم الروح

يونيو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




تابع مدخل إلى قانون المرور

اذهب الى الأسفل

تابع مدخل إلى قانون المرور

مُساهمة من طرف brahimiameur في الخميس نوفمبر 10, 2011 3:33 pm

مدخل لقانون المرور
تمهيد :
لكي نفهم وضعيتنا من الطريق ولكي نتعامل مع الطريق بالقدر الكافي من التصرفات و الحركات المسؤولة لرد فعلنا تجاه الخطر المحدق بنا، وجب التحلي باليقظة والحيطة اللازمة لتفادي أخطار الطريق ، و الطريق تحكمها قواعد وقوانين سير تحمي من يلتزم بها وتعاقب من يخالفها ويمكن أن نعتبر الحادث عقوبة ناتجة عن مخالفة قانون المرور ، ويشمل قانون المرور العديد من القواعد :إشارات المرور ، أنظمة الأولوية ، التجاوز ، الوقوف......
الإشارات:
يمكن أن نعرف ثلاث أنواع :
إشارات أفقية /إشارات عمودية /إشارات ضوئية .
الإشارات الأفقية :
إشـــــارات الخطر :
الإشارات ذات الشكل المثلث بحافة حمراء وأرضية بيضاء ،
تشير إلى الخطر ، وطبيعة الخطر يشار إليها برمز داخل الإشارة
باللون الأزرق الداكن، ويمكن أن تصاحبها إشارة ملحقة إضافية بالأسفل توضع لإعطاء توضيحات وتلميحات إضافية ، تكون بنفس لون الإشارة أي اللون الأبيض ، ويمكن أن تنذر إشارة الخطر مستعملي الطريق :
بحالة الطريق : ظهر حمار ، ممهل ، الطريق تضيق من الجهتين ، الطريق تضيق من اليسار أو اليمين ، طريق زلق ، منحدر خطير .....
إنعطاف الطريق : منعطف على اليمين ، منعطف على اليسار ، عدة منعطفات الأول على اليمين ، على اليسار ...
خطر مرور أو عبور : حيوانات أليفة ، حيوانات برية ، الخيالة ، عبور الأطفال ، ممر الراجلين ، مرور الدراجات العادية أو النارية من اليمين أو من اليسار ....
إشارة الخطر توضع من 0إلى 50م داخل المدينة ، و150م على الأقل في الطريق السيار،
لا ننسى أبدا أنه لابد من تخفيض السرعة عند رؤية كل إشارة خطر.

إشــــارة المنع :
إشارة دائرية ذات محيط أحمر وأرضية بيضاء تشير إلى المنع ،
والرمز الداخلي يحدد مثلا :
صنف المستعمل المعني : طريق ممنوع على الراجلين ، الدراجات النارية ،حافلات النقل العمومي ، جميع الأصناف ذات محرك ....
الحركة الممنوعة : ممنوع تجاوز 50كلم/سا ، ممنوع تجاوز كل السيارات ذات محرك ، طريق ممنوع في الإتجاهين ، طريق ممنوع السير معه ، ممنوع الدوران على اليمين في مفترق الطرق الموالي ، ممنوع الدوران لليسار في مفترق الطرق الموالي ،ممنوع الرجوع مع الطريق حتى مفترق الطرق الموالي ،
المنع يبدأ من إشارة المنع ما إن لم تدل الإشارة الإضافية على غير ذلك .
أي أنه يمكن أن ترافق إشارة المنع إشارة إضافية تحت إشارة المنع ويمكن أن تحدد:
المسافة الخاصة بالمنع ،أشارة الإمتداد، إشارة البعد ، إشارة نوع الصنف المعني بالمنع ، أو إشارات إضافية أخرى مختفة تعطي تحديد مختف .
RAPEL:إشارة ملحقة أخرى تشير إلى التذكير بالإشارة التي سبق وضعها ، تؤكد وتذل على إمتداد المنع (منع متواصل للوقوف مثلا .)
إشارة المنع إذا كانت باللون الأزرق الداكن جدا، وخلفية بيضاء ، قطر الإشارة عكس حالة المنع : فإنها تدل على نهاية المنع .
إشارة الإجبار والإلزام :
إشارة دائرية زرقاء ، تشير إلى الإلزام والإجبار ، والرمز الموضوع
بالداخل يدل على :
صنف مستعمل المسلك المعين : مسلك إجباري على المشاة ، مسلك إجباري على الخيالة ، مسلك إجباري على الدراجات بدون عربة ، مسلك إجباري على حافلات النقل العمومي
الحركة الإجبارية :إلتزام بالدوران إلى اليمين ، إلتزام أقصى اليمين ، طريق إجباري بإتجاه اليمين ، طريق إجباري باتجاه اليسار ، ويبدأ الإلزام مباشرة بعد الإشارة ،
نهاية الإجباري هي نفس الإشارة مشطوبة بالأحمر، إلا نهاية إجباري إشعال الأضواء .....
إشارات الإرشادات :
إشارة مستطيلة أو مربعة تعمل على إعطاء إرشادات لمستعمل
الطريق ، هذه الإرشادات معطاة برمز مثلا: طريق خاص بالسيارات،
طريق مسدود، الطريق ذات اتجاه واحد ، الأولوية للسيارة القادمة في الاتجاه المعاكس ...
وكذلك برمز خارج الإشارة ، مثلا : دخول مدينة في طريق وطني ، خروج مدينة في طريق وطني ...
تقاطعات الطرق خارج المدينة مؤشرة بإشارة تدل على اتجاه الطرق ، تسمح لمستعمل الطريق بمعرفة اتجاهه وتسهيل اختيار هذا الاتجاه ، ولون الإشارة يتعلق بنوع الطريق وخدمتها :- لاتجاه مدينة هامة :لون الإشارة أخضر .
- لاتجاه مدينة عادية لون الإشارة أبيض.
- لاتجاه مدينة على طريق سريع : لون الإشارة أزرق.
الإشارات المؤقتة :
الأشغال في الطريق وبعض العوائق ليست دائمة ، لذلك فهي
تحتم الإشارة إليها بإشارات مؤقتة موضعية ، تنتهي أهميتها بمجرد
انتهاء العائق من على الطريق ، ويؤشر إليها بإشارات ذات خلفية صفراء
في هذه الحالات ، مثلا : أشغال ، طريق زلقة ، طريق تضيق من الجهتين ، خطر غير معين ، وتتعلق كذلك بالخطر المؤقت ويشار إليه بلوحة إضافية : خطر غير معين مؤقت (وحل) ، خطر غير معين مؤقت (حادث) خطر غير معين مؤقت (زجاج جليدي).
في حالة الأشغال :
تستقبلنا إشارة أشغال ، بعدها نجد إشارة مكتوب عليها أشغال مؤقتة ، بعدها يمكن أن نجد إشارة الطريق تضيق مع إمكان وجود إشارة تدل على تناوب السير ، أو الطريق محول لجميع أو لصنف معين من المستعملين ،
في حالة تناوب السير فإننا نجد عمال قائمون على تسهيل حركة المرور ، باستخدام إشارة دائرية وجهها أحمر ووجه أخضر ،عندما تقابلنا الإشارة الحمراء علينا التوقف الإجباري ، أما عندما تقابلنا الإشارة الخضراء فإنه مسموح لنا بالمرور ، ويكون تداول المرور حسب التدفق ، ويمكن أن نجد هذا النظام في منطقة خروج الآلات الثقيلة .
في حالة الطريق المتحولة أو الانحراف ، فإننا نجد إشارة تدل على أن الطريق مسدود والاتجاه يكون بإتباع خط الانحراف ، فنجد إشارة بها أشرطة أو أسهم حمراء وبيضاء، تدل على أن الطريق مسدود مع إشارة اتجاه ممنوع ، ومباشرة أمامها اتجاه الانحراف ، فما علينا إلا إتباع الطريق الجديد إن صح التعبير .
ب- الإشارات الأفقية :
الرسومات بالطلاء على الطريق تسمى إشارات أفقية ، وتحمل لون أبيض ، وفي حالة الأشغال تكون بلون أصفر التي تلغي عمل الخطوط البيضاء وتوجه مستعملي الطريق ، وقد تكون بلن أزرق أو أحمر وأبيض بالنسبة للون الرصيف ، وتعمل الرسومات على الطريق أو على الأرض على :تحديد مسالك الطرق ، تأشير الطرق الخاصة بكل أصناف المستعملين ، إتجاه السير ، مكان التوقف ، تعطي للسائق الحق في المرور والتجاوز والعبور من عدمه ،
نأخذ بعض القواعد العامة البسيطة :
- الخط المتقطع : مسموح فيه التجاوز أو العبور .
- الخط المستمر : غير مسموح فيه بالتجاوز أو العبور ،
- الخط المختلط : إذا كان الخط المتقطع أقرب للسائق من المتصل فإنه يعطيه الحق في التجاوز أو العبور ويمنع السائق الذي يأخذ الاتجاه المعاكس من العبور أو التجاوز (تعطي الحق للأقرب منها) .
من المعروف أن مجالات الإمتلاء والفراغ للخطوط معرفة ببعض القواعد :
- تشير إلى الخطر كلما تقاربت مجالات الفراع وتباعدت مجالات الإمتلاء
- أحيانا نجد أسهم تشير إلى اقتراب الخط المستمر ، منع التجاوز ،
- وأحيانا أسهم وسط الطريق تدل على أن الطريق سوف تضيق أو أن المسك سيضم إلى غيره .
- ويمكن أيضا أن تدل الإشارة الأفقية إلى موقف حافلة أو ممر راجلين أو خط سيار أو حدود التقاطع .
الإشارات الضوئية :
1- الأضواء الثلاثة :
وهي ثلاثة أضواء دائرية ، مربعة أو على شكل أسهم لونها على الترتيب من الأسفل إلى الأعلى : أخضر – أصفر (برتقالي) – أحمر ، حيث الأحمر والأخضر يضيئان بمدة تتعلق بتدفق الطريق .
الضوء الأصفر : ينذر بإشتعال الضوء الأحمر ن مدته ما بين (3-5) ثواني عادة .
اللون الأخضر : يعطي الحق في المرور ، فهو يحمي الطريق باشتغاله.
الأحمر : ينزع الحق في المرور ، التوقف إجباري ،
إذن : - أخضر : مرور
- أحمر : وقوف (مقدمة السيارة لا تتجاوز ممر الراجلين أو الشريط الخاص )
- أصفر : وقوف أو إبعاد على حسب الخطر بالمجازفة بالمرور (التوقف إن كان الإبعاد يؤدي إلى حجز السيارة في المفترق، والإبعاد إن كان التوقف خطرا على من يتبع السيارة )
2- الأضواء في شكل أسهم:
تسمح بإعطاء إشارات مستقلة لكل إتجاه (مرور ممنوع على مستعملين ومسموح لمستعملين آخرين في الدوران أو الأمام ) لون السهم أخضر
أسهم إضافية :
السهم الأصفر الوامض : يسمح بالدوران على اليمين إن كان نحو اليمين 
أو بمواصلة السير إن كان باتجاه الأعلى 
رغم إشتعال الضوء الأحمر ، ولكن يشترط ترك المرور لصاحب الضوء الأخضر والراجلين .
3-أضواء إرتياد المسالك :
حركة السير عبر المسالك تكون في بعض الأحيان موجهة بأضواء توضع في أعلى الطريق علامة (×) حمراء أو سهم نحو الأسفل() أخضر يوضع فوق الطريق المقصود (المسلك) ، نفس الأشكال من الأضواء تستخدم لتحديد مراكز الدفع المسبق (Péage) المفتوحة  أو المغلقة × .



أضواء ثنائية : وعادة تستخدم في مراكز الدفع (لون الضوئين أحمر وأخضر)
الضوء الأصفر الوامض (الرماش) : يلفت الإنتباه إلى نقطة خطر معينة،
عندما يكون في ملتقى الطرق لا يغير في أولوية المرور.
الضوء الأحمر الوامض : لا يمكن المرور إلا بعد إنطفاء هذا الضوء ، ويوجد عادة في القاطع الآلي لسكة الحديد أو في الجسور المتحركة .
أضواء تستخدم في أسلاك الأمن : مصالح الأمن والدرك والجمارك تستخدم أضواء يتم التلويح بها أو وضعها مؤقتا على الطريق
- أصفر تمهل - أحمر وقوف
أضواء مرفقة بلوحات :
1- الأضواء تومض أو منطفئة : العمل باللوحات . 2- الأضواء تشتغل : العمل بالأضواء .

أضواء مؤقتة :
الضوء الأخضر يتم تعويضه بالضوء الأصفر الوامض لأن مناطق الأشغال خطيرة دائما .
الضوء الأخضر يعوضه ضوء أصفر رماش : وذلك للإعلان عن خطر معين .
ضوء الأصناف : بعض الأضواء تحمل رمز صنف معين (مثلا حافلة BUS) من مستعملي الطريق تسمح لهم بالمرور .
3- أضواء وامضة :

وقوف تمهل



ماهي أولويات المرور عند الاقتراب من مفترق الطرق؟
مفترق الطرق هو مكان يلتقي فيه طريقين أو أكثر مشكلين بذلك حرف( X.+.Y. *)
ونقول أن مفترق الطرق مجهز إذا احتوى على إشارات أفقية وإشارات عمودية وإشارات ضوئية .
قد نجد في مفترق الطرق العديد من أشكال الإشارات :
قف (STOP) : يشير إلى التوقف في مفترق الطرق بدون تجاوز الخط
الأبيض ، وترك المرور للسيارات القادمة من اليمين و اليسار ، والمرور
بعد التأكد من خلو الطريق من مختلف المستعملين .
أترك المرور (CEDEZ LE PASSAGE) : ويشير إلى ترك المرور
إلى السيارات التي على اليمين أو على اليسار ، ولكن لا يشترط التوقف
إذا كانت الطريق فارغة .
في مفترق الطرق بدون إشارة يجب أن نعرف أننا في هذه الحالة يجب أن نطبق مبدأ الأولوية لليمين ،يجب أن نكون جد حذرين ننقص من السرعة ونقترب من مفترق الطرق ، ونرى إذا كان على يميننا سيارة نترك لها المرور ، وفي حالة تأكد خلو الممر الذي يأتي على يميني مباشرة ، أتقدم من وسط مفترق الطرق ولكن بحذر لأنه يحتمل دائما وجود خطر فيه قد يكون بسبب الرؤية المحدودة .
• من المفروض أن نعرف إشارات الأولوية الهامة وهي :

خطر مفترق طرق بدون اشارة ، ترك المرور لليمين
مع إمكانية أن نجد كلمة DANGER أسفل المثلث تدل على نوعية الطرق المتقاطعة (كبيرة ،صغيرة ) أو وجود طريق محمي .

الطريق ذا أولوية عند مفترق الطرق الأول مباشرة فقط
ويمكن أن تحمل إشارة ملحقة تدل على الطريق المضمون (يعين بخط أسود عريض)

معين بخلفية صفراء : الطريق مضمون بالنسبة لجميع مفترقات الطرق الموالية ، ويمكن أن تحمل إشارة إضافية مثل تحديد خط عريض يرمز للطريق المضمون .
أمثلة عن اللوحات الإضافية


خط مائل أسود عريض على إشارة الأولوية : يدل على فقدان الأولوية ، فبعد هذه الإشارة على السائق أن يبحث عن نظام أو إشارات أولوية جديدة حتى يلتزم بتطبيقها .

مفترق الطرق بالالتفاف الدوراني : هو عبارة عن ملتقى دائري لعدة طرق يتكون من أرضية وسطية يتعذر عبورها (معلم أثري ، تمثال، دائرة رصيف ...) مطوقة بطريق ذا إتجاه واحد ، وتثبت هذه الإشارة في بداية كل طريق ، تنزع هذه الإشارة أي أولوية ، وتجبر على ترك المرور لليسار ،على اعتبار أن السير يكون عكس عقارب الساعة


الــــتوقف :
توقيف مؤقت للعربة على الطريق يسمح بـ:
- صعود ونزول الركاب .
- شحن وتفريغ العربة .
على السائق أن يبقى بمحاذاة العربة ليغير موقعها في حالة الضرورة.

الـــوقوف :
توقف عربة على حافة الطريق ولو كانت مدته قصيرة ، فإن التوقف يعتبر وقوف إذا لم يرتبط بتفريغ أو شحن العربة .
أنواع الوقوف :
• الوقوف الموازي للرصيف : تكون فيه السيارة موازية للرصيف .
• الوقوف المائل : عجلة واحدة فقط من السيارة تلامس الرصيف .
• الوقوف المتعامد : وفيه تكون السيارة بشكل عمودي على الرصيف .
• الوقوف المفرط : وهو الوقوف الغير متقطع لعربة في نفس المكان من الطريق العمومي لمدة تتجاوز أسبوع .


وقوف متوازي وقوف مائل وقوف متعامد
كيف وأين أقف ؟
خارج المناطق العمرانية :
* في النهار أقف على الجهة اليمنى لاتجاه السير مع مراعاة عدم لمس حافة الطريق ، كما يمكنني استعمال الجهة اليسرى إذا كانت الجهة اليمنى غير صالحة أو ضيقة ، شرط عدم وجود خط متصل يمنعني من قطع الطريق .
* في الليل لا داعي لتنبيه الآخرين إلى وجود السيارة الواقفة خارج الطريق .
داخل المناطق العمرانية :
• في النهار : في الطريق ذات إتجاهين يتم الوقوف على الجهة اليمنى لاتجاه السير على طول الرصيف ، ما إن لم يكن هناك مانع (ممنوع الوقوف على اليسار) ، أما في طرق الإتجاه الواحد ، فلا حرج من الوقوف أو التوقف على الجهة اليمنى أو اليسرى من الطريق إن كانت عريضة .
• في الليل : إضاءة عمومية كافية طول الليل ، لا مبرر للتنبيه بأن السيارة متوقفة على حافة الطريق ، إضاءة عمومية غير كافية أو منعدمة التنبيه بواسطة أضواء الوضعية .

إشارات منع التوقف ، الوقوف :
1- منع الوقوف والتوقف : في جهة الطريق التي تكون فيها هذه الإشارات
-المنع يطبق على حافة الطريق والجهة من موقع الإشارة لغاية أو ملتقى الطرق الموالي .
-التوقف ممنوع على الرصيف الذي حاشيته مدهونة بالأصفر المتواصل .
2- ممنوع الوقوف : من موقع الإشارة في إتجاه السير ولغاية ملتقى
الطرق الموالي .
- الوقوف ممنوع على طول الرصيف الذي تكون حاشيته مدهونة بخط أصفر متقطع .
* عندما يطبق منع الوقوف في منطقة معينة ، فإن إشارته توضع في مدخل تلك المنطقة ، ولا يتكرر وجودها في طرقات المنطقة المعينة التي يمكن أن تشمل مجموع منطقة عمرانية .

دخول منطقة التوقف بها منتظم خروج منطقة التوقف بها منتظم

* توقف و وقوف معرقل أو خطير :
رغم غياب إشارة تمنعه إلا أنه لا يمكن الوقوف أو التوقف في أماكن بحيث تعرقل فيها حركة المرور ورؤية السائقين الآخرين ، أو التسبب في حادث مرور وذلك :
- على المسالك المخصصة لمرور بعض المستخدمين (أرصفة – ممرات الراجلين –أشرطة الدراجات ....).
- في الأماكن الخاصة بأصناف معينة من العربات (موقف الحافلات –سيارات الأجرة – مخارج الخطر – سيارات الإسعاف – وقوف إستعجالي ....).
- بين حافة الطريق والخط المتواصل ، عندما يكون العرض الباقي من الطريق لا يكفي مستخدم آخر للمرور دون تجاوز الخط المتصل أو السير عليه .
- بمكان عرقل فيه السيارة دخول أو خروج سيارة أخرى من وإلى الموقف أو المرأب .
- بالقرب من الإشارات الضوئية وإشارات المرور ، إذا كان وقوف السيارة قد يحجب الرؤية عن بقية المستعملين .
- في الممرات العلوية أو السفلية مثل الجسور والأنفاق .
- قرب تقاطعات الطرق – المنعرجات – المرتفعات – مقاطع السكة الحديدية غير المحروسة بحارس .
الســرعة :
الكبح : هو عملية ميكانيكية يقوم بها السائق لتحويل حالة السيارة من الحركة إلى السكون أو لإنقاص السرعة ، ويستعمل في ذلك إما الفرامل العادية (فرمل الرجل) ، أو الفرامل الأخرى (فرمل اليد ، فرمل المحرك، المفرمل الاحتياطي إن وجد).
زمن رد الفعل : هو الزمن المستغرق بين لمح إشارة أو حدث ما والاستجابة الفعلية له ، وعادة في الظروف الطبيعية يساوي 1 ( واحد) ثانية .
مسافة الأمان : إذا إستخدم السائق الأمامي مكابحه ، فإن رد فعل السائق الذي خلفه لا يبدأ إلا مع إشتعال أضواء " قف " في سيارة سابقه ، متخلفا بثانية على الأقل عن زمن رد الفعل ، لذا يفضل ترك مسافة بين كل سيارتين ، ترتبط هذه المسافة بسرعة السيارة :

الطريق جافة الطريق مبللة مسافة الأمان
الطرق السريعة 120كلم/سا 100 كلم/سا 70م
الطرق السيارة 90 كلم/سا 80 كلم/سا 50م
داخل المدينة 50 كلم/سا 40 كلم/سا 16م

يفضل في الظروف الطبيعية الصعبة (الضباب ، الجليد ،الأمطار، الزوابع ،الجبال.....)
وكذلك نوعية السيارة سرعتها وحالة الطريق ترك مسافة أمان أكبر قيمة قدر المستطاع من القيم المعطاة أعلاه.
تغيير الإتجاه :
للدوران إلى اليسار :
- على طريق ذا إتجاهين : إلتزام جهة اليسار دون تجاوز حدود المسلك ،يتم الدوران إلتفافيا على مركز ملتقى الطرق .
- على طريق تتضمن عدد فردي من المسالك : الاتجاه الأوسط .
- عندما تتوفر أروقة سير : إلتزام الرواق الذي السهام فيه تتجه نحو اليسار .
- على طريق ذا إتجاه واحد : إلتزام أقصى اليسار .
إحتياطات :
- الإبقاء على الضوء الغماز يشتعل ليتمكن السائق اللاحق من الإدراك بأن السائق الذي يسبقه سيدور جهة اليسار ، وبأنه بإمكانه تجاوزه من اليمين إذا كان الحيز كافيا .
- يجب ألا نعرقل مستعملا قادما من الإتجاه المعاكس ، إذا توقفنا فإن السيارة يجب أن تكون موازية لمحور الطريق بالعجلات اليمنى .
- في بعض ملتقيات الطرق ندور مارين أمام السيارة التي تقابلنا .
- أما الطرق التي بها أسهم موجهة إلى اليسار تسمى (مسلك الحجز) إذا أخذنا الطريق المجاور يجب أن نسمح بمرور الراجلين الذين بإمكانهم عبورها .

المنعرجات :
*القوة المبعدة المركزية :هي القوة التي تدفع السيارة للخروج عن المنحى (مسار منحني بشكل المنعرج ).
*لعبور منعرج بشكل جيد :
- تقليل السرعة قبل بلوغه .
- تكييف السرعة حسب زاوية إنعطافه .
- النظر إلى أبعد مدى ممكن .
- الإحتفاظ بهامش من القوة للمناورة بسهولة .
*الإنزلاق : تنزلق السيارة عندما تعبر المنعرج بسرعة كبيرة .
القوة المبعد عن المركز تكون أقوى من التلاحم وأقوى من العجلات التي لا تتمكن حينها من الإلتصاق بالطريق ، وتأخذ في الإنزلاق إلى الجانب .
التقـــــاطع :
قاعدة عامة :
التقاطع مع المستعملين يكون بالتزام اليمين بطريقة تسمح بوجود أكبر مجال ممكن بين السيارات لتجنب خطر الاصطدام .
- حاجز على الطريق : في مواجهة حاجز أو مستعمل ، نخفف من السرعة أو نتوقف للسماح بمرور السيارات القادمة من الجهة المقابلة ،
- طريق ضيقة : إذا كانت الطريق ضيقة أو حالتها سيئة ، فعلى العربات الكبيرة أن تقف لتسهل مرور العربات الأصغر منها .
- طريق منحدرة :
* تقاطع ممكن : السيارات النازلة عليها أن تتوقف أولا لتسهيل مرور السيارات الصاعدة
* تقاطع غير ممكن : إذا كان الرجوع إلى الخلف ضروري للتقاطع ، فإن هذا الإجبار يفرض على :
1- العربات الفردية بالنسبة لمجموعة من العربات .
2- العربات الخفيفة بالنسبة للثقيلة .
3- الشاحنات بالنسبة للحافلات .
4- العربة النازلة إذا كانت العربات من نفس الصنف.
التجــــاوز :
قاعدة عامة :التجاوز يتم على اليسار في ثلاث مراحل
1- إذا كانت الطريق فارغة أمامنا ، نغادر الجهة اليمنى (الغماز يشتغل) .
2- نتجاوز على اليسار(الغماز يشتغل) .
3- نعود إلى الجهة اليمنى أبعد أمام المستعمل الذي نتجاوزه .
* طريق ذات ثلاث مسالك : ممنوع التجاوز بإستعمال المسلك الموجود في أقصى اليسار.
المسلك الأوسط مخصص للتجاوز ، نستعمله إذا لم يكن مشغولا بمستعمل آخر .
موانع التجاوز :
- عند إشارة ممنوع التجاوز : بداية من هذه اللوحة يمنع التجاوز بالنسبة جميع العربات ذات محرك ، وينتهي المنع عند إشارة : نهاية كل الممنوعات ، خروج مدينة ، نهاية منع التجاوز .
- ممنوع التجاوز في ملتقيات الطرق التي يجب أن أسمح فيها للآخرين بالمرور .
- ممنوع التجاوز في مقاطع السكك الحديدية بدون حواجز ، المنعطفات ، القمم ، الخط المستمر.....
كيفية التجاوز : (سرعة وقت )
- أثناء التجاوز ، يجب أن نشغل مسلك اليسار أقل وقت ممكن ، إذ يستحب أن يكون فرق السرعة 20 كلم / سا على الأقل تكون المناورة قصيرة .
- يجب أن نتأكد من أن المكان متسع للعودة بعد التجاوز بين العربات التي تسبقني .
- يجب إحترام مسافة الأمان التي يتركها السائقون أمامنا فيما بينهم .
المراحل التقنية للتجاوز :
1- يتم بلا ضرر إن تركنا هامشا من عشرات الأمتار خلف العربة الأخرى متفادين أي خطر للإصطدام في حالة إنحراف أو تخفيض السرعة من طرف السائق الذي يسبقنا .
2- نترك مجالا جانبيا معقولا بين عربتنا والعربة التي نتجاوزها ، نحافظ على سرعتنا بطريقة تجعلنا نبقى أقصر وقت ممكن في مسلك التجاوز .
3- نعود لليمين حين نرى السيارة التي تجاوزناها في المرآة العاكسة الداخلية ، في طريق ذو إتجاهين نستعمل الغماز ضروري لنشير بعودتنا إلى اليمين ، أما في طريق ذا إتجاه واحد نشير فقط إلى عودتنا إلى اليمين .
أما على الطريق السريع فالخطر كبير لأن السرعة كبيرة ،
فالحذر الشديد إن كان هناك من يريد أن يتجاوزنا ، أو أن يتجاوز أمامنا .
بعد تشغيل الضوء الغماز الأيسر نتجاوز بسرعة كبيرة ،
مسموح بالتجاوز لعدة عربات متقاربة حيث العودة إلى الجهة اليمنى مستحبة كلما أمكن ذلك .
* أثناء الليل : قبل التجاوز بإمكاننا أن ننبه السائق الذي نتجاوزه باستخدام قصير لأضواء الطريق ، تنسيق وتفاهم جيدين بين السائقين يسمحان لنا بالتركيز بعيد إلى الأمام .
سيارات الأولوية :
الشرطة - الدرك الوطني – الإسعاف – الحماية المدنية (الإطفاء)
شرط أن يكونوا في حالة إستعجال ، إي المنبه الصوتي والضوئي يشتغلان ، وما عدا ذلك فتسقط الأولوية
سيارات تحظى بالاحترام : سيارات مصالح الكهرباء والغاز ، سيارات الإسعاف الخاصة ، المواكب الدبلوماسية والخاصة .
حزام الأمن :
تشحن السيارة حينما تسرع بطاقة محركة تتحول بواسطة المكابح إلى حرارة ، وكذلك يشحن الركاب بهاته الطاقة المحركة .
وأثناء الكبح العنيف أو الإصطدام بحاجز ما فإن كل ما هو غير ثابت بمتانة في السيارة يكون له الميل لمواصلة التقدم نحو الأمام .
ولتفادي الإندفاع على المقود أو على الزجاج الواقي من الريح (الزجاج الأمامي) أو على هيكل السيارة فإن على الركاب أن يثبتوا أنفسهم في مقاعدهم بحزام الأمن .
الإلزام : يمكن حزام الأمن من ثبوت السائق والمسافرين الآخرين على مقاعدهم في حالة توقف مفاجئ عنيف أو إصطدام أو حادث مرور ، وهو إجباري عل ركاب المقاعد الأمامية داخل وخارج التجمعات السكانية بموجب القانون 16/04 ، يعرض عدم إستعماله إلى سحب رخصة السياقة .
- على السائق أن يلتزم أقصى اليمين ليترك مسافة كافية لمستعملي الطريق الآخرين وذلك دوما وخاصة إذا كانت الرؤية غير واضحة (ضباب ، منعرج ، مرتفع ، نفق،......)
* الكبح في المنحدر السريع :
- نخفض السرعة قبل بداية المنحدر .
- نستعمل كبح المحرك باللجوء إلى أدنى درجة سرعة .
- الفرملة النموذجية هي عبارة عن ضغط خفيف بالرجل من حين لآخر .
- تجنب الكبح المتواصل .
* في المنعرج : يمكن للسيارة إذا كانت تسير بسرعة فائقة أن تخرج عن خط سيرها ولن تستطيع التوقف عند الضرورة ، كما يمكن أن تنزلق وتنقلب (تفقد توازنها ) وذلك بتأثير قوة الطرد المركزية ، التي مركزها مركز قوس الإنعطاف .
* إعلم دائما أنه كلما زادت السرعة ، قلت قوة الإلتصاق (خف وزن المركبة) ، زادت قوة التأثير عليها من الخارج .



الخــــاتمة :
رغم أن السيارة أصبحت شيئا مبتذلا ، فإنها ضرورية لحياتنا اليومية .
وإذا إعتبر بعض السائقين الماهرين قيادتها أمرا تافها ، فإنها من الواقع عمل يتطلب يقظة شديدة .
لأن القيادة تعني المشاهدة والتحليل والتوقع وسبق الأحداث ، وهي ليست التطبيق الحرفي لقانون المرور ، بقدر ما هي مراعاة للمستعملين الآخرين للطريق وإحترامهم ، بل وتحمل أخطائهم التي يمكن أن يقترفوها .
وتجنبا للزجر المحتمل ، فإن على كل مستعمل للطريق أن يراقب نفسه بنفسه ، وأن يتصرف كمسؤول يتحمل نتائج أعماله ، بل وأعمال غيره كذلك .
ويبقى في الختام أن نذكر أن من يمشي مع القانون فهو يحميه ، ومن يخالفه فهو يؤذيه .
في التأني السلامة وفي العجلة الندامة وتبقى السياقة فن وليست لعبة .

avatar
brahimiameur

ذكر عدد المساهمات : 69
نقاط : 141
تاريخ الميلاد : 13/07/1985
تاريخ التسجيل : 10/11/2011
العمر : 32
الموقع : زريبة الوادي ولاية بسكرة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

شكرا

مُساهمة من طرف autoecolebrahimi في الجمعة نوفمبر 11, 2011 9:09 am

مشكور أخي الكريم أطال الله في عمرك
avatar
autoecolebrahimi
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد المساهمات : 116
نقاط : 271
تاريخ الميلاد : 13/07/1985
تاريخ التسجيل : 08/11/2011
العمر : 32
الموقع : زريبة الوادي ولاية بسكرة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://autoecolebrahimi.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى